-->

المشاركات الشائعة

سلطان العاشقين ابن الفارض

عمر ابن الفارض هو عمر بن علي بن مرشد الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، أبو حفص المعروف بابن الفارض، أشعر المتصوفين، يلقب بسلطان العاشقين. اشتغل بفقه الشافعية ثم حبب إليه سلوك طريق الصوفية فتزهد وتجرد، رحل إلى مكة ومكث بها أزيد من خمسة عشر عاما، وعاد إلى مصر، فقام بقاعة الخطابة بالأزهر، وقصده الناس بالزيارة. له ديوان شعر مطبوع. توفي بمصر عام 632هـ/1235م. انظر: الأعلام، الزركلي، ج5،   ميزان الاعتدال في نقد الرجال، الذهبي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، ط. الأولى 1963م؛ لسان الميزان، ابن حجر العسقلاني، منشورات للمطبوعات مؤسسة الأعلمي ، بيروت، ط. الثانية 1971م.

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية يندرج هذا المقال  في دراسة نوع من أنواع الفكر الديني التاريخي التي أفرزتها الحضارة العربية الإسلامية، سواء في مشرقها العربي أو في غربها الإسلامي، والمقصود هنا ما اصطلح على تسميته بــ «أدب المناقب». يتطلب البحث في هذا النوع من الكتابة الإجابة على كثير من التساؤلات التي تفرض نفسها بإلحاح من قبيل: ما المقصود من عبارة أدب المناقب، وهل هناك تعاريف محددة لهذا النوع من الكتابة؟ ما علاقته بالتاريخ؟ متى وكيف وأين ظهر هذا النوع من الكتابة؟ وما العوامل التي ساعدت على ظهوره وازدهاره؟ وكيف تلازمت ولادته مع ظهور رجال اتسموا بالصلاح والولاية؟ ما موضوعه، وما منهاجه، وما طبيعة القضايا التي يطرحها؟ كيف يمكن تحليل هذا النوع من الكتابة وما الطرق المنهجية الكفيلة بتحليله وتركيبه وتقريبه إلى القارئ؟... أسئلة كثيرة يطرحها موضوع أدب المناقب، لكن الإجابة عنها تستوجب بحثا مستقلا، والمقام هنا يفرض علينا عدم البحث في الكثير من قضايا وإشكالات هذا النوع من الكتابة، لذا سنحاول هنا الاقتصار على إعطاء صورة عامة حول طبيعة الكتابة المنقبية. في القرن...

مصطلحات صوفية: التحقيق،السلوك،اللب،القلب

مصطلحات صوفية: التحقيق،السلوك،اللب،القلب التحقيق : يقصد بالتحقيق عند الصوفية شهود الحق في صور أسمائه التي هي الأكوان، فلا يحجب المحقق بالحق من الخلق، ولا بالحق عن الحق. معجم   اصطلاحات الصوفية، عبد الرزاق القاشاني،   تحقيق وتقديم عبد العال شاهين، دار المنار، الطبعة الأولى، القاهرة 1992 .     السلوك   : في الاصطلاح الصوفي هو الترقي في مفاتيح القرب إلى حضرة الرب باتحاد باطن الإنسان وظاهره. اصطلاحات الصوفية. ا للب : عند الصوفية هو العقل المنور بنور القدس الصافي عن قشور الأوهام والتخيلات. اصطلاحات الصوفية. القلب : في عرف أهل التصوف هو: جوهر نوراني مجرد، يتوسط بين الروح والنفس، وهو الذي يتحقق به الإنسانية، ويسميه الحكيم: النفس الناطقة. والروح باطنه، والنفس الحيوانية مركبه وظاهره. اصطلاحات الصوفية.
جميع الحقوق محفوظة للتصوف وسوسيولوجيا الظاهرة الدينية div>الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب

التصوف الاندلسي الجذور والامتدادات


التصوف الاندلسي الجذور والامتدادات


يرجع الصوفية نشأة مذهبهم إلى أصول الاسلام وواقعه، وأنه مستمد من حياة الزهد التي كان يعيشها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، إلا ان الكثير من الباحثين اختلفوا حول نشأة هذا المذهب ومصادره وأصوله.
التصوف الاندلسي الجذور والامتدادات

برى البعض ان التصوف مرتبط في اصوله بالرياضات الروحية للهنود القدامى، ويرد البعض الاخر مصدر نشأته الى الاصول الايرانية القديمة، وان جذوره تضرب في الديانة المسيحية واليهودية.
رغم هذا الاختلاف في النشأة الا أن الامر المؤكد حسب الاغلبية أنه رغم النشأة الاسلامية لهذا التيار الا انه تأثر في تطوره ونشأته الاولى مثل كل العلوم برواسب دينية ثقافية قديمة مرتبطة بالرهبة المسيحية والافلاطونية المحدثة وغيرها.
إن صورة التصوف الاندلسي هي ما يعكس هذا الراي ويؤكد هذا التطور الذي عرفه التصوف الاسلامي عامة، فقد كان في البداية زهدا بسيطا يستمد أصوله من الدين الاسلامي، ثم صار في بعض مراحله وعند بعض مدارسه تصوفا مغرقا في الكشف سالكا طرق الفلاسفة الاشراقيين، ومشبعا بالافكار والاعتقادات الغنوصية والهرمسية.
الجذور: من أشهر زهاد الاندلس الاوائل الذين اعتمدوا في تصوفهم على الزهد والتقشف بعيدا عن أي مغالاة وتعمق فلسفي، نجد التابعي الجليل حنش بن عبد الله الصنعاني الذي عرف باستغراقه في العبادة وقراءة القرأن ، ونعمان بن عبد الله الحضرمي.
وممن عرف في القرن الثاني الهجري من زهاد الاندلس، ميمون بن سعد وأبو الفتح الصدفوري، وفرقد السرقسطي، أما القرن الثالث فسيعرف بعض التحول في المدرسة الصوفية الاندلسية بفعل احتكاكهم بالمدارس المشرقية وظهور أعلام كثيرين في تلك المرحلة.
كما ستعرف هذه المرحلة الارهاصات الاولى لتأسيس المدرسة الصوفية الاندلسية، ومع نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الهجري سيتقوى التصوف وسيظهر بمظهره الجديد الذي طبع بالتأمل العقلي والوجداني الخالص، فكانت معالم المدرسة الصوفية الجديدة تتشكل من خلال اتجاهين، ينعكس الاول في انعزال الصوفية في اماكن خاصة للعبادة، والثاني في اصطدامهم مع فقهاء السلفية.
فالانطلاقة القوية لصوفية الاندلس بدأت في القرن الرابع الهجري سواء الاتجاه الشرعي المعتدل، او المدرسة الجديدة التي وصفت بالباطنية والاغراق في التأويل والاشارات والذي سيكون رائده الاكبر محمد ابن مسرة، هذا الاتجاه الذي سيكون له تأثير كبير على تاريخ الفكر الصوفي عامة، والذي سيتزعمه ابن مسرة وبعض اتباعه وخصوصا مرحلة ابن برجان التي ستكون الاقوى من بعد ابن مسرة ثم مرحلة الذروى والريادة مع ابن عربي وسيليه ابن سبعين، وهؤلاء الاربعة هم رواد التصوف الاندلسي اذ لا يمكن الحديث عن التصوف ببلاد الاندلس دون ذكر هؤلاء.
بعض المراجع
التصوف الاندلسي مبادئه واصوله، محمود علي مكي، مجلة دعوة الحق ع 8-9
الحضور الصوفي في المغرب والاندلس، جمال علال البختي

khan socio
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع التصوف والظاهرة الدينية .

جديد قسم : tasawuf islami

إرسال تعليق