مصطلحات صوفية: المحبة، الجذب، الفناء، البقاء
المحبة : عند الصوفية ميل
القلب إلى الله وإلى ما لله من غير تكلف والمعنى مستمد من قوله تعالى ﴿يحبهم
ويحبونه﴾ سورة المائدة، الآية 54؛ التعرف لمذهب أهل التصوف،
محمد الكلاباذي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1980.
الجذب
أو الجذبة : عند الصوفية هي: تقريب العبد بمقتضى العناية الإلهية المهيئة له كل ما يحتاج إليه في طي
المنازل إلى الحق بلا كلفة وسعي منه. اصطلاحات الصوفية.
الفناء : من المفردات الصوفية التي تدخل ضمن
دائرة الأحوال المتغيرة بخلاف المقامات الثابتة، والفناء عن النفس ليس فناء جسد في جسد ولا فناء روح في روح إنما هو
فناء إرادة في إرادة وفناء أخلاق في أخلاق أو صفات في صفات، أو كما يقول الصوفية
فانيا عن أوصافه باقيا بأوصاف الحق. فالفناء هو أن يفنى الفاني عن الحظوظ فيسقط
عنه التمييز إنه يبطل شعور المتصوف بكل ما حوله وتتعطل حواسه الظاهرة فلا يدرك في
خارج نفسه شيئا حتى لو أصيب أحدهم بسهم ثم نزع من جسمه ما شعر قط، وقد أثيرت مسألة
الصحو والسكر بين المتصوفة هل هم مقيمون على التكاليف الشرعية أم رافعون لها فقال
الصوفية بأن ليس وراء محو الذات شيء حيث يفنى ما لا وجود له على الحقيقة، وحيث
تذهب تقاليد الشرع معه فلا يكفي أن يفنى الصوفي عن كل ما هو صفة للخلق بل يبقى
بالله بعد الفناء عن النفس، وهذا البقاء علامة الإنسان الكامل الذي يسير إلى الله
ومع الله وبالله أي يبقى على الدوام في حالة الوحدة مع الله وهذا ما يعبر عنه
الفلاسفة بوحدة الوجود التي قال بها
الحلاج ومحيي الدين ابن عربي وأبي مدين الغوث. راجع: ، التعرف لمذهب أهل التصوف، الكلابادي.
البقاء
: يقصد بمفهوم عند الصوفية، بقاء ما لم يزل حقا، بشهود فناء ما لم يكن شيئا،
حتى يقبل محقا. اصطلاحات الصوفية.
تعليقات: 0
إرسال تعليق