-->

المشاركات الشائعة

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية يندرج هذا المقال  في دراسة نوع من أنواع الفكر الديني التاريخي التي أفرزتها الحضارة العربية الإسلامية، سواء في مشرقها العربي أو في غربها الإسلامي، والمقصود هنا ما اصطلح على تسميته بــ «أدب المناقب». يتطلب البحث في هذا النوع من الكتابة الإجابة على كثير من التساؤلات التي تفرض نفسها بإلحاح من قبيل: ما المقصود من عبارة أدب المناقب، وهل هناك تعاريف محددة لهذا النوع من الكتابة؟ ما علاقته بالتاريخ؟ متى وكيف وأين ظهر هذا النوع من الكتابة؟ وما العوامل التي ساعدت على ظهوره وازدهاره؟ وكيف تلازمت ولادته مع ظهور رجال اتسموا بالصلاح والولاية؟ ما موضوعه، وما منهاجه، وما طبيعة القضايا التي يطرحها؟ كيف يمكن تحليل هذا النوع من الكتابة وما الطرق المنهجية الكفيلة بتحليله وتركيبه وتقريبه إلى القارئ؟... أسئلة كثيرة يطرحها موضوع أدب المناقب، لكن الإجابة عنها تستوجب بحثا مستقلا، والمقام هنا يفرض علينا عدم البحث في الكثير من قضايا وإشكالات هذا النوع من الكتابة، لذا سنحاول هنا الاقتصار على إعطاء صورة عامة حول طبيعة الكتابة المنقبية. في القرن...

مصطلحات صوفية: التحقيق،السلوك،اللب،القلب

مصطلحات صوفية: التحقيق،السلوك،اللب،القلب التحقيق : يقصد بالتحقيق عند الصوفية شهود الحق في صور أسمائه التي هي الأكوان، فلا يحجب المحقق بالحق من الخلق، ولا بالحق عن الحق. معجم   اصطلاحات الصوفية، عبد الرزاق القاشاني،   تحقيق وتقديم عبد العال شاهين، دار المنار، الطبعة الأولى، القاهرة 1992 .     السلوك   : في الاصطلاح الصوفي هو الترقي في مفاتيح القرب إلى حضرة الرب باتحاد باطن الإنسان وظاهره. اصطلاحات الصوفية. ا للب : عند الصوفية هو العقل المنور بنور القدس الصافي عن قشور الأوهام والتخيلات. اصطلاحات الصوفية. القلب : في عرف أهل التصوف هو: جوهر نوراني مجرد، يتوسط بين الروح والنفس، وهو الذي يتحقق به الإنسانية، ويسميه الحكيم: النفس الناطقة. والروح باطنه، والنفس الحيوانية مركبه وظاهره. اصطلاحات الصوفية.

التصوف الاندلسي الجذور والامتدادات

التصوف الاندلسي الجذور والامتدادات يرجع الصوفية نشأة مذهبهم إلى أصول الاسلام وواقعه، وأنه مستمد من حياة الزهد التي كان يعيشها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، إلا ان الكثير من الباحثين اختلفوا حول نشأة هذا المذهب ومصادره وأصوله. برى البعض ان التصوف مرتبط في اصوله بالرياضات الروحية للهنود القدامى، ويرد البعض الاخر مصدر نشأته الى الاصول الايرانية القديمة، وان جذوره تضرب في الديانة المسيحية واليهودية. رغم هذا الاختلاف في النشأة الا أن الامر المؤكد حسب الاغلبية أنه رغم النشأة الاسلامية لهذا التيار الا انه تأثر في تطوره ونشأته الاولى مثل كل العلوم برواسب دينية ثقافية قديمة مرتبطة بالرهبة المسيحية والافلاطونية المحدثة وغيرها. إن صورة التصوف الاندلسي هي ما يعكس هذا الراي ويؤكد هذا التطور الذي عرفه التصوف الاسلامي عامة، فقد كان في البداية زهدا بسيطا يستمد أصوله من الدين الاسلامي، ثم صار في بعض مراحله وعند بعض مدارسه تصوفا مغرقا في الكشف سالكا طرق الفلاسفة الاشراقيين، ومشبعا بالافكار والاعتقادات الغنوصية والهرمسية. الجذور: من أشهر زهاد الاندلس الاوائل الذين اعتمدوا في تصوفه...

مصطلحات صوفية: المحبة، الجذب، الفناء، البقاء

مصطلحات صوفية: المحبة، الجذب، الفناء، البقاء   المحبة : عند الصوفية ميل القلب إلى الله وإلى ما لله من غير تكلف والمعنى مستمد من قوله تعالى ﴿يحبهم ويحبونه﴾ سورة المائدة، الآية 54؛ التعرف لمذهب أهل التصوف، محمد الكلاباذي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1980 . الجذب أو الجذبة : عند الصوفية هي: تقريب العبد بمقتضى العناية الإلهية المهيئة له كل ما يحتاج إليه في طي المنازل إلى الحق بلا كلفة وسعي منه. اصطلاحات الصوفية. الفناء : من المفردات الصوفية التي تدخل ضمن دائرة الأحوال المتغيرة بخلاف المقامات الثابتة، والفناء عن النفس ليس   فناء جسد في جسد ولا فناء روح في روح إنما هو فناء إرادة في إرادة وفناء أخلاق في أخلاق أو صفات في صفات، أو كما يقول الصوفية فانيا عن أوصافه باقيا بأوصاف الحق. فالفناء هو أن يفنى الفاني عن الحظوظ فيسقط عنه التمييز إنه يبطل شعور المتصوف بكل ما حوله وتتعطل حواسه الظاهرة فلا يدرك في خارج نفسه شيئا حتى لو أصيب أحدهم بسهم ثم نزع من جسمه ما شعر قط، وقد أثيرت مسألة الصحو والسكر بين المتصوفة هل هم مقيمون على التكاليف الشرعية أم رافعون لها فقال الصوفية...
جميع الحقوق محفوظة للتصوف وسوسيولوجيا الظاهرة الدينية div>الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب

شروط الاستخدام




شروط الاستخدام


إتفاقية الإستخدام
باستخدامك ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ، ﺑﺄﻱ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻛﺎﻧﺖ، ﻓﺄﻧﺖ ﺗﻘﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﻗﺪ ﻗﺮﺃﺕ ﻫﺬﻩ ﺍلإﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻭﻓﻬﻤﺘﻬﺎ ﻭ ﺑﺄﻧﻚ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﺎ!
ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭ ﻓﻴﻬﺎ، و ﻳﺤﻖ ﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ التعليقات، ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻨﺸﺮ ﺃﻱ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺎﺭًﺍ، ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ، ﺗﺸﻬﻴﺮﻱ، ﻣﺨﺎﻟﻒ، ﻣﺴﻲﺀ، ﻣﺤﺮﺽ، ﻣﻀﺎﻳﻖ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ﺫﻟﻚ.
ﺃﻧﺖ ﻭﺣﺪﻙ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺑﻬﺎ ولاتتحمل المدونة أي مسؤولية.
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺴﺠﻠﺔ ﻟﻚ، ﻟﻜﻦ ﻳﺤﻖ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻧﺸﺎﻁ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺐ ﺇﺫﻥ ﻣﺴﺒﻖ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺬﻛﺮ ﺇﺳﻢ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻭﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ.
ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﻳﻔﻀﻞ ﺫﻛﺮ إﺳﻤﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ، ﻳﻤﻜﻨﻚ إﺳﺘﺨﺪﺍﻡ إﺳﻢ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﺃﺑﺪًﺍ ﺑإﻧﺘﺤﺎﻝ إﺳﻢ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﻫﻴﺌﺔ.
ﻳﻔﻀﻞ ﺫﻛﺮ ﺑﺮﻳﺪﻙ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ، ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺑﻌﺪﻡ إﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻧﺸﺎﻁ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻼﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ، ﻭﺗﻠﺘﺰﻡ ﺑﺄﻻ ﺗﺴﻠﻢ ﺑﺮﻳﺪﻙ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻃﺮﻑ ﺛﺎﻟﺚ ﺩﻭﻥ ﺇﺫﻥ ﻣﺴﺒﻖ ﻣﻨﻚ.
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻻ ﺗﻌﺪﻝ ﺃﻭ تغير في مواضيع ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ أو إﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺑﻄﺮﻕ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ بأي ﻃﺮﻕ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻀﺮ ﺃﻭ ﺗﻌﻄﻞ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ.
ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺑﺠﻤﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻚ، ﻣﺜﻞ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ، ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ، ﺭﻗﻢ …IP ﺇﻟﺦ، ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻫﻮ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ.
ﻳﺤﻖ ﻟﻠﻤﺪﻭﻧﺔ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ السابقة ﻣﻊ ﻃﺮﻑ ﺛﺎﻟﺚ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﻫﻮﻳﺘﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ.
لا يحق لك نقل محتوى المدونة من مواضيع و شروحات و فيديوهات إلى موقعك بدون ذكر المصدر و هو “موقعsociosufism” مع رابط مباشر يؤدي إلى الموضوع الأصلي الذي تم نقله.
ﻗﺪ ﺗﺘﻐﻴّﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﺘﺮﺓ ﻷﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ نراﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎً ﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ، ﻟﺬﺍ ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻨﻚ ﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴّﺪ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ.
ﺇﺧﻼﺀ للمسؤولية:
 ﻧﺸﺮ ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎت ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺪﻋﺎﺋﻴﺔ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ تزكيتنا ﻟﻬﺎ، ﻭﻻ نقدم ﺃﻱ ﺿﻤﺎﻧﺎﺕ ﺟﻮﺩﺓ ﺑﺨﺼﻮﺻﻬﺎ.
 نعرض ﺑﺎﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﻣﺮﺍﺟﻌﺎﺕ ﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ، ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺎﺕ ﻣﺪﻓﻮﻋﺔ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻵﺧﺮ ﻗﺪ نستخدم ﻓﻴﻪ ﺭﻭﺍﺑﻂ “affiliate” والتي ﺗﺘﻴﺢ لنا ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻋﻤﻮﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﻚ ﺃﻭ ﺷﺮﺍﺋﻚ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ، وندون ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺎﺕ إستنادا ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ نحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺪﺭﺍﺀ ﺗﺴﻮﻳﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ أخرى، ﻭﻣﻨﻪ ﻓﻼ ﺃﻗﺪﻡ ﻟﻚ ﺃﻱ ﺿﻤﺎﻧﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ.
 نعرض ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺪﻭﻳﻨﺎﺕ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﺳﻴﺮﺍ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻷﺷﺨﺎﺹ، استنادا ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻼﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻢ ﺑﻴﻨﻨﺎ، ﻭﺭﻏﻢ أننا سنطلع ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺇﻻ أننا ﻻ نضمن ﺻﺤﺘﻬﺎ %100، ﻭﻣﻨﻪ ﻓﺈﻥ ﺃﻱ ﻣﻐﺎﻟﻄﺎﺕ ﺗﻘﻊ مسؤوليتها على ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ.  ﻻ ﻧﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍلأﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺣﺴﻦ تطبيق ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻭﺣﺎﺕ والدروس!