-->

المشاركات الشائعة

المقدس والطقوس في السوسيولوجيا الدينية

المقدس والطقوس في السوسيولوجيا الدينية تشير عدة تعريفات الى اعتبار المقدس دالا على ما هو ديني وطقوسي، أو متعلقا بالرمزي في مقابل المادي، والمتعالي في مقابل السفلي. ففي حين يحضر المقدس كمتعال وكمفارق ويحتل مكانة عليا في النسق الرمزي للوقائع والتمثلات تبعا لتصور العالم القديم، بل إنه يصير دالا على الالهي في مقابل البشري والدنيوي. أما إميل دوركهايم فنجده يقترح زوجا تقابليا يتكون من المقدس والمدنس للفهم والتفسير، وان الدين هو المؤسسة التي تفصل بين المقدس والمدنس، كما يعتبر ان المقدس هو السمة الاساسية لتعريف الظاهرة الدينية، علما ان القداسة في حد ذاتها تنتج عن المجتمع نقسه. أما مارسيا إلياد فقد أكد على وجوب الخروج من فخ التعارض بين المقدس والمدنس على اعتبار المقدس غير متماثل مع الالهي ولا مقابل للدنيوي، وان المقدس هو تجلي للاهلي في الزمان والمكان، والطقوس هي التي تضمن إمكانية العبور من الزمن العادي الى الزمن القدسي. في حين يرى روجيه كايوا ان المقدس يحيل على خاصية ثابتة أو عابرة تتمظهر في بعض الاشياء كأدوات العبادة والأمكنة والأزمنة وغيرها، فالمقدس برأيه ليس صفة تمتلكها

مقدمة حول نشأة التصوف

مقدمة حول نشأة التصوف قبل الحديث عن عوامل نشأة التصوف يجدر بنا ان نفرق بين التصوف كفكرة ومضمون وبين التصوف كظاهرة، إذ ان التصوف كفكرة نشأ مع نشأة الانسان، وإذا نظرنا فيما كان يركن إليه الرسول صلى الله عليه وسلم من العزلة والخلوة والتأمل في الكون ووازنا بين هذه الحال وأحوال الزهاد والعباد الذين ظهروا فيما بعد وعرفوا باسم الصوفية تبين لنا في يسر وجلاء وجه الشبه بين حياة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة الصوفية، ويكمن ان نرجع طريقة هؤلاء القوم وما تشتمل عليه من رياضات ومجاهدات ومن أذواق ومواجيد، إلى مصدرها الأول وهي الحياة الروحية التي كان يحياها الرسول صلى الله عليه وسلم. أما التصوف كظاهرة فقد ظهر بصورة ملموسة في آواخر القرن الثاني الهجري واستمر في النمو والانتشار بعد ذلك. وقد أرجع ابن خلدون التصوف إلى الاتجاه الذي ساد في القرن الثاني الهجري وما بعده إلى الاقبال على الدنيا والانغماس في ملذاتها مما دعا الى نشوء اتجاه مضاد لهذا الاتجاه تمثل في العكوف على العبادة والانقطاع الى الله تعالى والاعراض عن زخرف الدنيا وزينتها وعرف أصحاب هذا الاتجاه بالصوفية. وقبل تحديد بعض العوامل المؤث

مفاهيم صوفية: الشهود، الأنس، الأحوال، الواردات

مفاهيم صوفية: الشهود، الأنس، الأحوال، الواردات الشهود : عند الصوفية هو: رؤية الحق بالحق. اصطلاحات الصوفية. الأنس : في الاصطلاح الصوفي هو: الاسترواح بروح القرب، والأنس بالشواهد التي تشهد بأنه قد تقدم في السلوك وتقرب. اصطلاحات الصوفية. الأحوال : جمع حال، وهو من المفاهيم الكبرى داخل الحقل الصوفي، ويقصد بها المواهب الفايضة على العبد من ربه إما واردة عليه ميراثا للعمل الصالح المزكى للنفس المصفى للقلب، وإما نازلة من الحق امتنانا محضا وإنما سميت أحوالا لتحول العبد بها من الرسوم الخلقية ودركات البعد إلى الصفات الحقية ودرجات القرب، وذلك هو معنى الترقي». اصطلاحات الصوفية. الواردات : في عرف الصوفية كل ما يرد على القلب من المعاني من غير تعمل من العبد. اصطلاحات الصوفية. 

التجربة الصوفية كمجال للدراسة

التجربة الصوفية كمجال للدراسة على مر تاريخ البشرية شكل حضور الديني واحدا من أهم المظاهر التي رافقت مسيرة البشرية في تطورها، سواء في المرحلة التي ارتبطت بتعدد الآلهة أو مرحلة نشدان الإله الواحد، حيث ظلت الفكرة الدينية لصيقة بالانسان، تصوغ له الاطار العقدي والنظري والمعرفي الذي سيمثل له بشكل أو بأخر إطاره الوجودي، ويحدد له علاقته بالوجود والطبيعة والحياة، في خضم هذه التركيبة الفكرية والثقافية الذي شكل الدين جزءا جوهريا فيها عمل –الدين- كموجه أساسي لمسار التاريخ الانساني. شكلت دراسة الدين والنسق الديني والجماعات الدينية وكذا الشعائر والطقوس حقولا معرفية غاية في الأهمية والعمق داخل مجال العلوم الانسانية، فبالاظافة الى العلوم الدينية اهتمت الفلسفة وعلم النفس والسوسيولوجية وكذا الانتروبولوجية بدراسة الدين، فتعددت الدراسات والأبحاث وأصبح الدين محور اهتمام لدى الكثير من الباحثين، وذلك لما يحتويه الدين ليس فقط من عوامل التشويق وما ارتبط بالغيب ولكن لأن الدين أيضا يخاطب الجانب الانساني الروجاني العميق في التكوين البشري. وقد شكلت التجربة الصوفية بكل أبعادها ومبادءها ومعتقداتها وكذا
جميع الحقوق محفوظة للتصوف وسوسيولوجيا الظاهرة الدينية div>الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية


مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية

يندرج هذا المقال في دراسة نوع من أنواع الفكر الديني التاريخي التي أفرزتها الحضارة العربية الإسلامية، سواء في مشرقها العربي أو في غربها الإسلامي، والمقصود هنا ما اصطلح على تسميته بــ «أدب المناقب».
يتطلب البحث في هذا النوع من الكتابة الإجابة على كثير من التساؤلات التي تفرض نفسها بإلحاح من قبيل: ما المقصود من عبارة أدب المناقب، وهل هناك تعاريف محددة لهذا النوع من الكتابة؟ ما علاقته بالتاريخ؟ متى وكيف وأين ظهر هذا النوع من الكتابة؟ وما العوامل التي ساعدت على ظهوره وازدهاره؟ وكيف تلازمت ولادته مع ظهور رجال اتسموا بالصلاح والولاية؟ ما موضوعه، وما منهاجه، وما طبيعة القضايا التي يطرحها؟ كيف يمكن تحليل هذا النوع من الكتابة وما الطرق المنهجية الكفيلة بتحليله وتركيبه وتقريبه إلى القارئ؟...
أسئلة كثيرة يطرحها موضوع أدب المناقب، لكن الإجابة عنها تستوجب بحثا مستقلا، والمقام هنا يفرض علينا عدم البحث في الكثير من قضايا وإشكالات هذا النوع من الكتابة، لذا سنحاول هنا الاقتصار على إعطاء صورة عامة حول طبيعة الكتابة المنقبية.
في القرن الثاني عشر الهجري، وصل فن كتابة المناقب أوجه وتمامه، فقد «حظي رجال التصوف وأرباب الزوايا بالمغرب بشتى أصناف التجلة والتبجيل من قبل الحكام والمحكومين على حد سواء لأجل ما اضطلعوا به من المهام الحيوية لصالح المجتمع والدولة منذ العهد المريني، فألفت فيهم كتب أسهبت في ذكر مناقبهم وآثارهم وكراماتهم، وهي الكتب التي اصطلح على تسميتها بــ أدب المناقب»([1]).
إن لكتب المناقب وكذلك التراجم أهمية كبرى في مجال التاريخ، ويعود تاريخ ظهور هذا النوع من التأليف إلى العصر العباسي، إلا أنه في المغرب الأقصى شهد ازدهارا وتطورا ملحوظا منذ القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي نتيجة اهتمام المؤلفين بهذا النوع من التأليف، وكذا انتشار التصوف الطرقي في المغرب، إضافة إلى تلك الحركات الجهادية التي قادها ضد العدو الأجنبي رجال اتسموا بالتقوى والصلاح بغية إصلاح الأوضاع العامة ببلاد المغرب الأقصى، وعلى العموم فقد احتفظت كتب المناقب إلى جانب كتب التراجم، بأسماء عدد كبير من الأولياء والصلحاء، كما دونت تدخلاتهم لحل الكثير من القضايا سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية التي شهدها المغرب خصوصا تلك المراحل التي شهدت ضعف السلطة المركزية وعدم سيطرتها على أمور البلاد.
وعلى العموم فكتب المناقب من «المؤلفات العربية التي تضم الكثير من المعلومات عن الأحوال السياسية والاجتماعية والأدبية التي سادت العالم الإسلامي... وهي تعتبر من المؤلفات التاريخية بل هي أثبت صور التعبير التاريخي وأشهرها»([2]). فالنص المنقبي نص مفتوح على الدوام، قابل لإضافات لا تنتهي من التاريخ والأدب والأخلاق... كما أنه «لا شيء ينفي أن تكون نصوص وضعت للمناقب وثائق لا غنى عنها لجوانب معينة من التاريخ، ومناجم لمواد صالحة للاستعمال التاريخي في جوانب أخرى على أساس نقد يتناول مواقفها، ولا شيء ينفي كذلك أن تستدعي نصوص موضوعية للتاريخ، اصطلاحا، تناولا يستكنه روحها المنقبية، وقد تكون في كثير من الأحيان أخفى من التاريخ في أدب المناقب الصريح»([3]) .
إن انفتاح النص المنقبي لا يقف عند حد الاتصال الوثيق بالتاريخ، بل يتعدى ذلك إلى مجالات معرفية أخرى، فهو يبدو مسترسلا ومتنوعا يتخلله شيء من التداعي يسمح له بالانتقال بين مجالات معرفية متباينة، مما يجعله يحمل في طياته العديد من الاستشهادات المختلفة من قبيل: الأحداث والوقائع التاريخية، والآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والحكم الأخلاقية، والأقوال الفلسفية، كما قد نجد المؤلف في كثير من الأحيان يضمن نصه نصائح تفيد ضرورة الاقتداء وأخذ العبرة. فالمهتمين بهذا النوع من التأليف قد غلفوا آراءهم وتصوراتهم بكل ما لذ وطاب من الأمثال والأقوال والحكم والحكايات، وألبسوا لغتهم حلة قشيبة متنوعة حتى لا يمل القارئ.
على الرغم من انفتاح النص المنقبي على مجالات معرفية متنوعة، إلا أن مختلف هذه المجالات تتحول إلى مجرد أدوات في خدمة ما يسعى إليه النص المنقبي وهو التعريف بالمؤلف فيه وذكر مناقبه- دون أن ينتمي لأي واحدة منها، فالمؤلف في هذا النوع من الكتابة يسعى إلى إبراز مثال «شيخ» ينبغي الاحتذاء به، وذلك من خلال إبراز سيرته الحسنة وذكر مناقبه وفضائله وكراماته، وهو يلجأ في ذلك إلى الكثير من موضوعات الأخلاق، إذ يبدو واضحا من خلال الاطلاع على نصوص المناقب أن موضوع الأخلاق حاضر بقوة.
وختاما يمكن القول إنه بالرغم من الاختلافات الثقافية للمؤلفين أو في ميولاتهم، إلا أن ذلك لا يؤثر في ماهية النص المنقبي، إذ نلحظ أن المؤلفين يذوبون معارفهم لخدمة النص المنقبي مهما كانت طبيعة المجال المعرفي الذي ينهل منه المؤلف.    


([1]) كتب المناقب وترسيخ الاعتقاد في الكرامات الصوفية، محمد العمراني، مجلة أمل قضايا في تاريخ الزوايا، عدد 35، 2009، ص.52.
([2]) الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية أو طبقات المناوي الكبرى، عبد الرءوف المناوي، تقديم وتحقيق وتعليق عبد الحميد صالح حمدان، المكتبة الأزهرية للتراث، ج1، ص.4.
([3]) التاريخ وأدب المناقب من خلال مناقب أبي يعزى، أحمد التوفيق، عرض نشر ضمن ندوة التاريخ وأدب المناقب، منشورات عكاظ، الرباط، 1989، ص.81.

khan socio
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع التصوف والظاهرة الدينية .

جديد قسم : articles

إرسال تعليق