-->

المشاركات الشائعة

كيف تنبني الولاية الصوفية داخل النسيج الاجتماعي

كيف تنبني الولاية الصوفية داخل النسيج الاجتماعي يقدم الولي نفسه أو مشروعه في النسق الصوفي كبديل ثقافي ديني سياسي لما يعتمل في الواقع، فالولاية هنا تحتمل بعدا احتجاجيا على ما هو سائد ويتمظهر ذلك في الهروب من الواقع وانتقاده واللجوء الى الجبال وأطراف المدن كرد فعل لرفظها لما هو داخل المجتمع باعتباره يمثل المدنس واللا صلاح في مقابل الصلاح الذي يمثله الولي داخل وسطه. ان المنفى المجالي الذي يختاره الولي يمكن اعتباره كمخاض وولادة ثانية، فكل تجربة صلاح في هذا الاطار تتأسس بداية على وجوب القطيعة مع الدنيوي بغية الاتصال بالقدسي، فالانفصال هو ما يثمر الاتصال، فالمنفى المجالي الذي يختاره الولي يمكن اعتباره هنا كرحم للولادة بعد حمل افتراضي ينبني على ترويض النفس ومجاهدتها حتى تتفوق على الدنيوي والمدنس وتظفر بارتباطها بالمقدس والمتعالي. فالولاة ليست مجرد هجرة نحو السماء والمتعالي، انها موقف ورد فعل لما يعتمل في الارض، فالتناقضات القائمة بين الكائن والممكن دنيويا هو العماد في نشأة بركة الأولياء، وعزلة الولي وانفصاله عن الدنيوي هو ما يفتح المجال امام فيض البركة وظهور الكرامة. إن حظور ال

المقدس والطقوس في السوسيولوجيا الدينية

المقدس والطقوس في السوسيولوجيا الدينية تشير عدة تعريفات الى اعتبار المقدس دالا على ما هو ديني وطقوسي، أو متعلقا بالرمزي في مقابل المادي، والمتعالي في مقابل السفلي. ففي حين يحضر المقدس كمتعال وكمفارق ويحتل مكانة عليا في النسق الرمزي للوقائع والتمثلات تبعا لتصور العالم القديم، بل إنه يصير دالا على الالهي في مقابل البشري والدنيوي. أما إميل دوركهايم فنجده يقترح زوجا تقابليا يتكون من المقدس والمدنس للفهم والتفسير، وان الدين هو المؤسسة التي تفصل بين المقدس والمدنس، كما يعتبر ان المقدس هو السمة الاساسية لتعريف الظاهرة الدينية، علما ان القداسة في حد ذاتها تنتج عن المجتمع نقسه. أما مارسيا إلياد فقد أكد على وجوب الخروج من فخ التعارض بين المقدس والمدنس على اعتبار المقدس غير متماثل مع الالهي ولا مقابل للدنيوي، وان المقدس هو تجلي للاهلي في الزمان والمكان، والطقوس هي التي تضمن إمكانية العبور من الزمن العادي الى الزمن القدسي. في حين يرى روجيه كايوا ان المقدس يحيل على خاصية ثابتة أو عابرة تتمظهر في بعض الاشياء كأدوات العبادة والأمكنة والأزمنة وغيرها، فالمقدس برأيه ليس صفة تمتلكها

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية

مدخل الى الكتابة المناقبية المؤلفة في أولياء الصوفية يندرج هذا المقال  في دراسة نوع من أنواع الفكر الديني التاريخي التي أفرزتها الحضارة العربية الإسلامية، سواء في مشرقها العربي أو في غربها الإسلامي، والمقصود هنا ما اصطلح على تسميته بــ «أدب المناقب». يتطلب البحث في هذا النوع من الكتابة الإجابة على كثير من التساؤلات التي تفرض نفسها بإلحاح من قبيل: ما المقصود من عبارة أدب المناقب، وهل هناك تعاريف محددة لهذا النوع من الكتابة؟ ما علاقته بالتاريخ؟ متى وكيف وأين ظهر هذا النوع من الكتابة؟ وما العوامل التي ساعدت على ظهوره وازدهاره؟ وكيف تلازمت ولادته مع ظهور رجال اتسموا بالصلاح والولاية؟ ما موضوعه، وما منهاجه، وما طبيعة القضايا التي يطرحها؟ كيف يمكن تحليل هذا النوع من الكتابة وما الطرق المنهجية الكفيلة بتحليله وتركيبه وتقريبه إلى القارئ؟... أسئلة كثيرة يطرحها موضوع أدب المناقب، لكن الإجابة عنها تستوجب بحثا مستقلا، والمقام هنا يفرض علينا عدم البحث في الكثير من قضايا وإشكالات هذا النوع من الكتابة، لذا سنحاول هنا الاقتصار على إعطاء صورة عامة حول طبيعة الكتابة المنقبية. في القرن الث

بداية التصوف وظهور الطرق الصوفية بالمغرب

بداية التصوف وظهور الطرق الصوفية بالمغرب مثل التصوف المغربي صورة حية ناطقة للتصوف الاسلامي السني عامة، ولما تركته تظريات التصوف المغربي من أثار عميقة في الفكر الصوفي المشرقي، وتاريخ الحركة الصوفية لا يشمل الجانب الثقافي والروحي فحسب بل يتجاوزه الى الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وكذلك كان للتصوف المغربي أثر كبير في توجيه وتغيير كافة أوجه الحياة في تلك المرحلة. وعلى الرغم من ظهور التصوف في القرن الثاني الهجري وانتشاره في الشرق العربي إلا ان المجتمع المغربي كان بمعزل عنه ولم يعرفه أهله كما عرفه اخوانهم المشارقة حتى أوائل القرن الخامس الهجري أو قبله بقليل، وذلك في عهد المرابطين. وقد بدأ التصوف المغربي مبنيا على الزهد والتقشف والنسك وحمل النفس على المجاهدة في الطاعة والوقوف مع ظاهر الشرع دون تغلغل في علوم المكاشفات والحقائق، لذلك لم يحتدم في المغرب في ذلك العصر صراع بين الفقهاء والمتصوفة كما حدث في الشرق من قبل، لبعد التصوف المغربي عما يخالف ظاهر الشريعة من منظور الفقهاء. في منتصف القرن الخامس الهجري دخلت بعض كتب التصوف للمغرب وفوجئ العلماء في آواخر هذا القرن بكتاب إ
جميع الحقوق محفوظة للتصوف وسوسيولوجيا الظاهرة الدينية div>الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب

الطريقة التيجانية في الغرب الإسلامي


الطريقة التيجانية في الغرب الإسلامي 


         لقد ارتبط مصطلح الزوايا كثيرا بالطرق الدينية الصوفية التي عرفتها بعض الدول العربية الإسلامية ، ومن بينها الطريقة التيجانية التي اشتهرت بكثرة زواياها في العديد من البلدان العربية و الإفريقية الإسلامية، وقد أسندت للزوايا عدة مهام تتمثل في إيواء الغرباء

و المساكين و الضيوف و لإطعامهم ، و إقامة الصلوات الخمس ، و تلاوة القرآن الكريم

و تحفيظه ، ذكر الوراد التيجانية . و أخيرا تعليم النشئ اللغة العربية و علوم الدين المختلفة .

  وقد ظهرت الطريقة التيجانية في الغرب الإسلامي في الريع الأخير من ق . 18 .

 و مؤسسها هو الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد ابن المختار بن سالم التيجاني ولد سنة 1150هـ / 1737 م . و هو تجاني نسبة إلى قليلة بالقطر الجزائري يقال لها تجانة . و أهل هذه القليلة هم أخوال الشيخ أحمد التيجاني غلبت عليه النسبة لهم ، أمه هي السيدة عائشة بنت أبي عبد الله سيدي محمد بن السنوسني الماضوي التجاني[1]   

    أما والده محمد بن المختار كان شيخ زاوية ، توفي هو و زوجته والدة الشيخ في يوم واحد أيام الوباء عام 1166 هـ ، و كان سن أحمد التيجاني أنداك ستة عشر سنة .

أما عن قبيلته الحقيقية راضي الله عنه فهي أن أجداده و أسلافه كانو مقيمين بالمشرق ثم هاجر البعض منهم إلى المغرب الأقصى و سكن في عبدة القبيلة المعروفة في المغرب الأقصى من عمالة مدينة آسفي و هم شرفاء سباعيون حسنيون ثم انتقل جد الشيخ و هو       "محمد فتحا بن سالم" من المغرب الأقصى إلى المغرب الأوسط وسكن في عين ماضي

و تزوج تجانة فانتسب أولاده إليها فصار يطلق عليهم التجانيون [2] ، نشأ في وصيانة و تقوى وديانة مشتغلا بالقراءة و حفظ القرآن ، وهو ابن سبع سنوات ، و توجه لطلب العلوم الظاهرة، فقرأ النحو و الصرف و اللغة و البلاغة و المنطق الأدب ، العروض ، التوحيد ، الفقه، التفسير ، الحديث و الصول لدرجة قيل عنه :

فأصبح عين القول و القول قوله ، ولا أحد في الناس يبلغ قدره . ثم مال أحمد التجاني إلى طريق الصوفية وكان عمره إحدى و عشرين سنة و ذلك في عام 1171 ، و بعد ذلك قام الشيخ بأداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام ، و هو في السادس و الثلاثين من عمره ، ثم قام بعدة جولات زار خلالها زوايا كثيرة في القاهرة و تونس ، ثم انخرط  في سلك الطريقة القادرية ، ثم انتحل إلى الطريقة الناصرية ثم توجه مرة أخرى إلى فاس حيث بدأ ينشر الآراء التي عدت فيها بعد أساس طريقته و قبل إعلانه ميلاد هذه الطريقة خلال مدة للتعبد حتى ترآى له النبي صلى الله عليه و سلم و امره أن يترك الطرق الصوفية التي كان يتبعها ، و يصبح خليفة للرسول مستقبلا . [3]

   و في عام 1196 هـ / 1781 م "وقع له الإذن من الرسول صلى الله عليه و سلم يقظة لا مناما بتربية الخلق على العموم و الإطلاق و عين له الورد الذي يلقنه " و قد حدث ذلك في قرية أو بلدة بوسمغون و التي توجد بها واحدة من بين أهم الزوايا التيجانية [4] ثم عاد الشيخ إلى عين ماضي حيث أسس الزاوية الأم . وظل ينشر الطريقة ، و يأذن في الأفراد متنقلا بينها و بين البلدان . الشيء الذي جعل من التيجانية قوة حقيقية ، أدت إلى قلق و خوف الحكومة التركية و شن حملات عسكرية على عين ماضي و فرض اتاوة على الشيخ التجاني و اتباعه . مما جعل هذا الأخير يرحل نهائيا إلى مدينة فاس ، و يقيم زاوية بها سنة 1213هـ/1793 م حتى وافته المئة سنة 1230هـ/1815م [5]
و طيلة المدة التي قضاها في مدينة فاس ، كان يلقي الدرس العلمية و يسلط الأضواء على ما يطرحه السائلون من قضايا مختلفة دينية و دنيوية ، و أملى تعاليمه الإسلامية على تلميذه علي حرازم برادة و تلميده محمد المشري ، وقد دون الأول ما سمعه من شيخه في كتابه جواهر المعاني في فيض سيدي أبي العباس التجاني وهو كتاب الطريقة الأصل و هذا ما أعطى شحنة قوية لإنتشارها و ديوعها بفاس في زمن قياسي حيث نها فيها عدد من الأشخاص الذين يمكن الإعتماد عليهم بتزكية من الشيخ لتعيين المزيد من المسؤولين في أفق تعليم الناس أوراد الطريقة و أذكارها [6].
و هذا ما كان سببا في ظهور عدد مهم من المقدمين موزعين على مختلف أنحاء مدينة فاس وخارجها . حققوا نجاحا بينا في مهامهم لكن دون الوصول إلى الشيخ أحمد التجاني الذي يبقى عندهم هو القطب المكتوم و الوارث المحمدي المعلوم ، ذلك أن هذه الطريقة ذات مشرب ابراهيمي تحث على كمال التعلق بما سواه . فمن تمام عبودية سيدنا ابراهيم عليه السلام لله و أدائه لحقوق الربوبية أنه لما أدرج في المنجنيف ليلقى به في النار قال له المين جبريل عليه السلام بعدما أعرض عن ملك الرياح و ملك الأمطار :"الك حاجة" ؟  فأجابه عليه السلام :" أما إليك فلا و أما الله فبلى" فقال له الأمين جبريل عليه السلام : "فسله إذن" فقال : " حسبي من سؤالي ، علمه بحالي . فهي طريقة تهيئ الإنسان عبر التخلق بالأخلاق الحسنة إلى سلوك الصراط المستقيم الذي لا ننفك عن طلبه من الله تعالى بقولنا            "اهدنا الصراط المستقيم" .
و ما من شك في أن الأخدين عن الشيخ التيجاني و المشمولين بإشعاع طريقته من فاس حتى إقيلم سمارة يزيد عنهم .
 إن انتشار تعاليم الطريقة التجانية في كل جهات المغرب لم يكن يتم بتلك السرعة القياسية ولا ليشمل تلك المساحات الشاسعة عبر طول البلاد و عرضها، في غياب صفوة من الفعاليات التي امتازت بجلبها للطريقة و لشيخها سمعة طيبة، مما كان وراء تناسل الزوايا التيجانية و تكاثرها في كل المدن و القرى المغربية بدون استثناء .  


انتشار تعاليم الطريقة التيجانية في السودان الغربي
     على عكس ما يمكن أن يتباذر إلى الذهن من وجود صعاب و عراقيل في طريقة انتشار تعاليم التجانية ، بسبب اكتساح التصوف القادري للميدان هناك منذ عدة قرون ، فإن الدعوة الى الإنخراط في فكر التصوف التجاني لقيت تجاوبا ملفتا للنظر خلال القرن التاسع عشر، بل نرى من جهتنا أن القادرية كانت عامل يسر أكثر مما كانت عامل عسر بالنسبة لإشعاع تعاليم التجانية في المنطقة ، لأن منابع التصوف و هي كتاب الله وسنة رسوله، و محبة نبيه ، و الفرق الوحيد الموجود يتجلى في شيوخ الطرق الصوفية ، و هذا شيء طبيعي ، فكما أن الأنبياء ليسوا على مرتبة واحدة ، فالأولياء كذلك مراتب و درجات ، وكل واحد منهم يصطفي لأتباعه مجموعة من الأذكار و الأوراد وتكون خاصة بطريقته ، و حيث إن مصدر الشرائع هو الحق تبارك و تعالى و مقصود الشرائع واحد ، فلا يضر التشابه الموجود فيها[7] ، و هنا لا علاقة بتفصيل أذكار وأوراد على أخرى ما دام المتبع واحد ،  و لكن الأمر يتعلق بقدرة شيخ الطريقة على الإقناع بخصوص سنية تعاليم طريقته التجانية لكسب سمعة طيبة . إذن ما هو دور الحاج عمر في انتشار الطريقة التيجانية ؟
انتشرت الطريقة التجانية في شمال إفريقيا في حياة المؤسس ثم وصلت إلى مكة مع الحجاج القادمين من المنطقة المذكورة . و في العاصمة المقدسة ، التقى أحد دعاة الطريقة ، الشيخ محمد الغالي ، بشاب من إفريقية الغربية يدعى عمر بن سعد و أثمر اللقاء عن اعثناق هذا الأخير الطريقة التجانية أو بالأصح عن تجديد أخذ الورد من مصدر مضمون . و عمر هذا ناشر الطريقة في السنغال و بعض المناطق المجاورة .
وقد ولد عمر بن سعيد الغوتي ببلدة حوار بمنطقة فوتاتور عام 1212هـ /1795م و توفي في سنة 1281 هـ/1864 م 
تربى  الغوتي في أسرة أحبت العلم، واختارت الإسلام عقيدة لها و قاومت الوثنية ، حفظ القرآن ، درس اللغة العربية و علوم القرآن ، ثم تفقه في المذهب المالكي [8]. ثم مال الى طريقة الصوفية ولازم الشيخ مولود، فال الشنقيضي و الشيخ عبد الكريم الناقل من فوتاجلون (غيتيا) ، و أخذ عنهما الورد التيجاني [9].
و في سنة 1827 م حج الشيخ عمر إلى بيت الله الحرم حيث التقى بمحمد الغالي     وقال الشيخ عمر عن أستاذة :"سلمت له نفسي و مالي  و ألقيت إلي القيادة وبقيت أخدمه ثلاثة سنين وجددت الأخذ عنه و لقنني الأذكار اللازمة و نظمني في سلك أهل الطريقة ولم يزل يلقنني الأذكار و يعينني بالأسرار و اكتسبت منه الأنوار على وفق الشريعة و الحقيقة[10] .
نظرا لكل ما سبق عمل وهو يتنقل بين مكة و المدينة على استغلال الفرصة لزيارة بلاد الشام و مصر لاستكمال معرفته في مختلف العلوم الإسلامية ، فصار معروفا في الوساط العلمية والدينية بسبب أنشطته الفكرية المتواصلة خصوصا الصوفية منها ، و بسبب ذيوع أخباره في المشرق العربي داعية مخلصا للطريق التجانية ، غادر الحاج عمر القاهرة في اتجاه الحجاز، قبل بداية موسم الحج سنة 1829 م حيث أدى فيها مناسك الحجة الأخيرة ، ليغادر مكة والمدينة بصفة نهائية و هو على أهبة الإستعداد للعودة إلى بلاده بالحصول على التتويج الذي كان يطمح إليه ، و الذي جعل منه شيخا للطريقة التجانية وفقيها عارفا بالله في السودان الغربي ، و هما لقبان لم يسبق لأحد من قبله أن جمع بينهما في إفريقيا الغربية و هذا ما جعله مدعما بقوة ربانية لا تصد و دخيرة لا تنفذ سيظهر أثر مفعولهما الإيجابي في مختلف مراحل حركات الحاج عمر الإصلاحية في آعالي نهري النيجر والسنغال بعد الرحلة التي قام بها في كل بلاد ماسينا وسكوطو،حيث ان سمعته الطيبة تسبق صاحبها في كل ما حل و ارتحل .
     لقد حققت حركة الحاج عمر نجاحا كبيرا بسبب استخدامه العنف ضد الوثنية، واعتباره أتباع الطريقة القادرية أعداء له و تحول الكثير منهم الى التيجانية وحفظه للقرآن الكريم أكسبه حيبة كبيرة عند الأفارقة و ظهور مراكز لها زعمات و تنظيمات جديدة تهدف الى مراقبة و تأطير الأتباع لترسيخ جدور الطريقة التيجانية . 




- ادريس العراقي ، اليواقيت العرفانية في التعريف بالشيخ أحمد التجاني وبطريقته وزاويته الأم التجانية ، ص : 5 ، 1985[1]
- ادريس العراقي ، اليواقيت العرقانية ، ص : 7 [2]
- أحمد الأزمي ، الطريقة التجانية في المغرب و السودان الغربي خلال ق .19 ج : 1، ص :87 . [3]
- ادريس العراقي ، اليواقيت العرفانية ، ص:20 [4]
- أحمد الزمي ، الطريقة التجانية ، ص : 254 -255  . [5]
- أحمد الأزمي . الطريقة التيجانية ص : 257 – 258 . [6]
- محمد الحافظ التيجاني ، أهل الحق العارفون بالله السادة الصوفية ، ص : 46- 1963 . [7]
- ينظر عبد القادر محمد سيلا ، المسلمون في السنغال معالم الحاضر و آفاق المستقبل ،ص 77 ، [8]
- التصوف و الطرق الصوفية في السنغال ، فصل الطريقة التجانية ، ص:55 ، سلسلة بحوث و دراسات ، الطبعة 1 ، المغرب ،2002 . [9]
- عمر سعيد الغوتي : رماح حزب الرحيم على حوار حزب الرجيم . على هامش جواهر المعاني ، ج : 1 . [10]
khan socio
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع التصوف والظاهرة الدينية .

جديد قسم : tasawuf maghribi

إرسال تعليق